وزير الحج والعمرة يطلع على الخطة الاستراتيجية للجنة الوطنية لأنشطة الحج والعمرة والزيارة

2020/12/29

أستقبل معالي وزير الحج والعمرة الدكتور محمد بن صالح بنتن في مقر الوزارة اللجنة الوطنية لأنشطة الحج والعمرة والزيارة بمجلس الغرف السعودية بحضور نائب رئيس مجلس الغرف السعودية ورئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة الأستاذ هشام كعكي ورئيس اللجنة الأستاذ مازن درار وأعضاء اللجنة الوطنية ووكيل الوزارة لشؤون العمرة الدكتور عبدالعزيز وزان، ووكيل الوزارة للتعاون الدولي الاستاذ محمد بن صالح الشارخ، وذلك لاستعراض ومناقشة الخطة الاستراتيجية للجنة في دورتها الجديدة تحت عنوان (حوكمة قطاع الحج والعمرة والزيارة)، والتي تم إعدادها من قبل مكتب ضمام الاستشاري، للاطلاع على مرئيات وتوجيهات وزير الحج.

استُهل اللقاء بكلمة لمعالي وزير الحج أكد فيها على أن القيادة حريصة على تطوير قطاع الحج والعمرة باعتباره من أهم مستهدفات رؤية ٢٠٣٠، منوه الى أن الوزارة تعمل على مجموعة من البرامج والخطط الاستراتيجية الشاملة لضمان وضعه على المسار الصحيح.

كما نوه وزير الحج إلى أهمية دور اللجنة الوطنية في المرحلة الحالية لرفع مستوى الوعي بالخدمات المقدمة من القطاع بكافة مجالاته.

ومن جانبه أكد نائب رئيس مجلس الغرف رئيس غرفة مكة الأستاذ هشام كعكي على حرص مجلس الغرف السعودية على دعم أنشطة اللجان عموماً وحرص غرفة مكة خصوصاً على دعم كل ما من شأنه رفع مستوى الخدمة لحجاج وزوار الحرمين الشريفين.

وأوضح رئيس اللجنة الوطنية لأنشطة الحج والعمرة والزيارة الأستاذ مازن درار بأن اللجنة وحسب النظام الجديد لمجلس الغرف السعودية تضم ممثلين من عموم الغرف في كافة مناطق المملكة، وهذا بدوره يسهم في التوسع في نطاق العمل وحل التحديات.

وتابع درار تعمل اللجنة في هذه المرحلة على خدمة قطاع الحج وفق خطة عمل مبنية على نتائج إحصائية لدراسة قام بها فريق عمل من أعضاء اللجنة في دورتها السابقة، من أهمها اعتماد خارطة الطريق للحوكمة واستراتيجيتها للقطاع خلال الفترة القادمة من قبل مختصين، والتي تعكس توجهات الوزارة تماشياً مع رؤية ٢٠٣٠.

كما أشار نائب رئيس اللجنة الدكتور منصور أبوخنجر الى أن اللجنة والمجلس التنسيقي لمؤسسات وشركات خدمة حجاج الداخل يعملان على توءمة الكيانين لخدمة القطاع، وتعزيز سبل التعاون البناء بين قطاعي حجاج الداخل والخارج بهدف الاستفادة من التجارب وتبادل المعلومات وتحقيق الأهداف.

فيما أشار النائب الثاني لرئيس اللجنة الأستاذ هاني العميري الى أهمية تنظيم وتصحيح وضع الوافدين للعمرة من الخارج.

كما استعرض وكيل الوزارة لشؤون العمرة الدكتور عبدالعزيز وزان عرض مرئي تضمن شرح تفصيلي لرؤية الوزارة للمرحلة القادمة من ممكنات قطاع العمرة والتحول المؤسسي لمقدمي الخدمات، وآلية تطبيق اعتمرنا، والمحرك السعودي للحجز المركزي ومبادرة ضيف السعودية

وأختتم اللقاء بنقاش مفتوح مع معاليه تطرق فيه الى الاستراتيجية المستقبلية للقضاء على حالات التخلف للوافدين وتنظيم التأشيرات، مع التركيز على جودة الخدمة المقدمة لضيوف الحرمين، وإتاحة الفرصة لكل صاحب خدمة للتقدم بطلب للوزارة للحصول على عدد من التأشيرات من خلال تطبيق اعتمرنا (أعمال)، والذي يخوله لمنح تصاريح العمرة والزيارة للداخل قد تصل إلى 1000 تصريح يومياً بحسب مقدم الخدمة. كما أثنى على تجربة قطاع حجاج الداخل كنموذج عمل ناجح.

اظهر المزيد
زر الذهاب إلى الأعلى
Facebook
Twitter
YouTube
إغلاق