نبذة عن اللجان الوطنية
دورها
تنمية وتطوير القطاع الذي تمثله، وبحث العقبات والمعوقات العامة التي تعترضه، واقتراح الوسائل المناسبة للتغلب عليها بما يحقق مصلحة القطاع وينسجم في الوقت نفسه مع المصلحة العامة.
استراتيجيتها
تقوم كل لجنة في بداية تشكيلها؛ بصياغة استراتيجية عملها خلال دورتها تتضمن إيضاحاً للرؤى الاستراتيجية للجنة ورسالتها، وتقوم بتحديد برنامج عملها بما يتناسب مع الدور والمهام العامة للجان الوطنية.
أهدافها
- رعاية ومتابعة المصالح المشتركة لقطاع الأعمال الوطني.
- إبراز دور القطاع إعلامياً والتعريف به وبأهميته.
- تحقيق مزيد من الترابط والتعاون بين منشآت القطاع الواحد.
- مساندة ودعم المنشآت الوطنية لاكتساب حصص أكبر من الأسواق المحلية والعالمية.
- تعميق الروابط بين ممثلي المنشآت العاملة في كل قطاع وتوفير الاتصال السهل بينهم.
- تعزيز العلاقة بين اللجان الوطنية واللجان القطاعية المناظرة لخدمة اقتصاديات المناطق والمحافظات.
- تعزيز استدامة الشركات والمؤسسات الوطنية.
- تمثيل قطاع الأعمال لدى الجهات الحكومية وذات العلاقة على المستوى الوطني والدولي.
- توفير المعلومات والإحصاءات الخاصة بالقطاعات المختلفة ومتابعة تحديث واثراء هذه المعلومات.
هيكلها
تتشكل اللجان الوطنية من أصحاب الأعمال الذين ترشحهم الغرف التجارية بناء على معايير واشتراطات تساهم في تفعيل دور وأداء هذه اللجان وتتركز تلك المعايير حول:
- ممارسة النشاط الذي تمثله اللجنة الوطنية.
- المستوى العلمي المناسب.
- الاستعداد للعمل التطوعـي.
- الالتزام بحضور اجتماعات اللجنـة.
- القدرة على المشاركة في فعاليات اللجنة.
- كما يجوز للجان الوطنية ترشيح من ترى في انضمامه مزيداً من الإثراء لأعمال اللجنة تحقيق أهدافها من ذوي الخبرة من العاملين في القطاعات المختلفة.
- تنتخب اللجنة في اجتماعها الأول من بين أعضائها رئيساً للجنة، ونائبين للرئيس، وتكون مدة الرئاسة والإنابة ثلاث سنوات، يعاد انتخابهم أو انتخاب بديلاً عنهم من نفس الأعضاء لدورة أخرى واحدة، وتتزامن دورة اللجنة مع دورة مجلس إدارة اتحاد الغرف.